نظرة الحرج للعيادة النفسية!

نظرة الحرج للعيادة النفسية!

لم تزل النظرة الاجتماعية المتوجسة من الطب النفسي قائمة، ولم يتخلص الكثير من موروث السنوات الطويلة من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عن زيارة الطبيب النفسي،

شخصيات مهتمة بعلم النفس من أطباء وغيرهم التقينا بهم ولكن خلف الشاشات وفي مواقع التواصل الاجتماعي يخاطبهم الغالبية بأسماء وهمية. وكم من شخص تمنى مقابلتهم ولكن الخجل يمنعهم، فنتج عن ذلك إحجام الكثير عن الذهاب إلى الطبيب أو المعالج النفسي، وقد يتردى الوضع النفسي للكثيرين منهم جراء ذلك.

وتعد الصحة النفسية الجيدة أحد أهم أسباب نجاح الإنسان واستمرار حياتهِ بشكل متوازن ومستقر، وعندما تصبح زيارة العيادة النفسية أمرا عاديا ونتخلص من الخوف والخجل، سيرتقي المستوى الصحي والنفسي لكثير من الأفراد ممن لديهم مشاكل نفسية لم يكشفوا عنها، فكثيرون بحاجة للخدمات النفسية وليس بالضرورة أن يكون مريضاً نفسياً أو وصل إلى مرحلة المرض، فقد تكون أسباب زيارة الطبيب النفسي للاستشارة فقط.

وعلق شادي مكي-المستشار النفسي- بقوله اقترن الذهاب للطبيب النفسي والمعالج النفسي في أذهان الكثيرين من الأشخاص بالجنون وهذا الأمر عارٍ عن الصحة تماماً، موضحاً أن هذا الاقتران حدث من خلال غرسٍ لقيمٍ ومعتقداتٍ مشوشة ومغلوطة عن طريق الإعلام غير الهادف الذي أدى لتشويش صورة الطب والعلاج النفسي، وإنه لمن المفيد جدا معرفة الكثير من الحقائق حول هذا الموضوع لتوضيح الصورة الصحيحة حول هذا المفهوم الخاطئ.

وقال: كلنا نعلم أننا كثيراً ما نعاني من ضغوط ومواقف مزعجة قد يصعب علينا أحيانا التعامل معها بطريقة صحيحة ومريحة مما يجعلنا غير قادرين على التكيف معها مما قد يُحدث لنا اضطرابًا يعيقنا عن إكمال مسيرة حياتنا اليومية ونجاحاتنا المستقبلية، لذا كان لزامًا علينا أن نلجأ إلى المختصين من المعالجين النفسيين القادرين على مساعدتنا لتجاوز هذه الظروف لإحداث التوافق النفسي والروحي والجسدي وفق أحدث التقنيات النفسية الحديثة من خلال الجلسات، مشيراً إلى البعض ممن تسوء حالتهم يحتاج لاستخدام العقاقير الدوائية التي تساعدهم في الوصول لمرحلة الاستبصار أكثر بالمشكلة ليقوم المعالج النفسي بعد ذلك بتدريبه على أحدث التقنيات السلوكية والمعرفية ليصبح أكثر فاعلية وإنجازاً بقدرته على مواجهة المشكلات والتحديات بطريقة صحيحة، وبعد أن تتبين لنا حقيقة العلاج النفسي فإننا سنكون أكثر قدرة على اتخاذ القرار الصائب بكل ثقة وشجاعة ورضا لطلب المساعدة من الطبيب أو المعالج النفسي في حال احتجنا لذلك.

المصدر: صحيفة الرياض


التعليقات 1

اترك تعليقا

التسجيل ليس مطلوب



عند التعليق انت توافق على الشروط والاحكام سياسة الخصوصية

لماذا نحن

نظرة الحرج للعيادة النفسية!

نقدم في مركز مطمئن للعلاج النفسي العديد من الخدمات التي تعزز من صحة الفرد النفسية وبدون دواء، من خلال ضم مجموعة من الكفاءات البشرية المتميزة والمتخصصة في عدة مجالات بهدف الوصول لأعلى معايير الجودة في تقديم خدماتنا.

  • في مركز مطمئن نحترم القيم والمعتقدات الشخصية لعملائنا وثقافاتهم وخلفياتهم ووجهات نظرهم وعواطفهم، بالإضافة إلى وقتهم، ممَّا يعكس مشاعر الثقة والأمان والرفاهية في البيئة العلاجية.
  • في مركز مطمئن نعمل على اتخاذ كافة التدابير التي بدورها تحافظ على خصوصية وثقة جميع عملائنا.
  • في مركز مطمئن نعمل على ضمان رحلة علاجية مُرضية تغرس في نفوس عملائنا الرضا التام تجاه رفاهيتهم وتحقيق الذات.

الدريب

يقدم مركز مطمئن للعلاج النفسي مجموعة متنوعة من البرامج التدريبة للأخصائيين النفسيين وتأهيلهم لممارسة العلاج النفسي وفق أحدث الفنيات العلاجية على أيدي خبراء ومختصين.

علاج غير دوائي

يقدم مركز مطمئن للعلاج النفسي خدماته المتعلقة بالصحة النفسية والاستشارات الأسرية والعلاج السلوكي المعرفي دون استخدام الأدوية.

اخصائيون ذو خبرة

يتميز مركز مطمئن للعلاج النفسي بضمه لنخبة من الأخصائيين المتميزين ذوي الخبرة العريقة والكفاءة العالية في مجال العلاج النفسي.