العلاج الجماعي: أنواعه وفوائده وتقنياته وكيفية الاستفادة منه

(25/08/2024)

يُعتبر العلاج الجماعي، أسلوب من أساليب العلاج النفسي الفعّالة التي تجمع بين الأفراد في بيئة صحية داعمة لتعزيز التعافي، حيث يعمل هذا النوع من العلاج على توفير مساحة آمنة يمكن للمشاركين فيها تبادل تجاربهم، ومشاعرهم، وتحدياتهم، مما يساهم في خلق شعور الانتماء والمشاركة.

ويُمكن أن تُستخدم مجموعات العلاج للكثير من المشاكل النفسية، بما في ذلك القلق، الاكتئاب، الإدمان، والتوتر، مما يجعلها أسلوب علاجي قوي لتحسين الصحة النفسية.يُعزز هذا النوع من العلاج شعور المريض بأنه ليس وحده يواجه التحديات، بل إن هنالك مجموعة من المرضى ينتظرون الدعم والحلول مثله.

في هذا المقال، سوف نستعرض تعريف العلاج الجماعي وأنواعه، إضافة إلى كيفية اختيار المجموعة المناسبة لتحقيق أقصى استفادة من هذه التجربة العلاجية.

دعونا نتعمق في عالم العلاج الجماعي كمصدر للشفاء والدعم النفسي.

 

ماهو العلاج الجماعي

يمكننا تعريف العلاج الجماعي Group psychotherapy بأنه أسلوب للدعم الجماعي، يستخدم لتبادل المشاعر والخبرات بين العديد من الأشخاص في المجموعة نفسها، والذي يعتبر أيضًا، أحد أشكال العلاج النفسي الذي يتضمن عمل معالج واحد أو أكثر مع عدة أشخاص في الوقت نفسه.
حيث أن هذا النوع من العلاج متاح على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من المواقع بما في ذلك الممارسات العلاجية الخاصة والمستشفيات وعيادات الصحة النفسية والمراكز المجتمعية.
في بعض الأحيان يتم استخدام العلاج الجماعي بمفرده، ولكن عادة ما يتم دمجه أيضًا في خطة علاج شاملة تتضمن أيضًا العلاج الفردي.

 

أنواع العلاج الجماعي

يمكن تصنيف العلاج الجماعي إلى أنواع مختلفة حسب الحالة الصحية النفسية التي يُستهدف علاجها، وتحتوي أكثر أنواع العلاج الجماعي شيوعًا ما يلي:

 

المجموعات السلوكية المعرفية 

.تركز على حل المشكلات من خلال تغيير أنماط التفكير الغير عقلانية  والسلوكيات السلبية، والاستجابات العاطفية، وتغييرها 

 

المجموعات الشخصية

من خلال التركيز على العلاقات الشخصية والتفاعلات الاجتماعية، بما في ذلك مقدار الدعم الذي يحصل عليه العميل من الآخرين والتأثير الذي تخلفه هذه العلاقات على الصحة النفسية.

 

المجموعات النفسية التعليمية 

والتي تركز على تثقيف المرضى حول اضطراباتهم وطرق التعامل معها؛ غالبًا ما تستند إلى مبادئ العلاج السلوكي المعرفي (CBT).

 

مجموعات تنمية المهارات 

والتي تركز على تحسين المهارات الاجتماعية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية أو إعاقات نمائية. 

 

مجموعات الدعم

 والتي تُقدم دعم للأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية، وقد تُقدم لأسرهم كذلك، من خلال مساعدتهم على الالتقاء بأشخاص أخرين يعانون من نفس المشكلة للحديث عنها، وتبادل الخبرات والنصائح بخصوصها، كذلك تقديم التشجيع الذي يساعد على  تخطي تلك المشكلات بأفضل طريقة ممكنة.

 

فوائد العلاج الجماعي

هناك العديد من المزايا للعلاج الجماعي، نذكر بعضًا منها: 

  1. تلقي الدعم والتشجيع من الأعضاء الآخرين في المجموعة، مما قد يساعد المرضى على الشعور بأنهم ليسوا وحدهم.
  2. يسمح العلاج للأشخاص بتبادل المشاعر والخبرات والأفعال في جو من الأمان والحرية في المجموعة.
  3. يمكن لأعضاء المجموعة أن يكونوا قدوة لأعضاء آخرين في المجموعة نفسها، ويمكن أن يساعد هذا في تعزيز مشاعر النجاح والإنجاز.
  4. من خلال العمل مع مجموعة، يستطيع المعالج أن يرى بنفسه كيف يستجيب كل شخص للآخرين ويتصرف في المواقف الاجتماعية. 
  5. غالبًا ما تكون تكاليف العلاج الجماعي معقولة جدًا، فبدلاً من التركيز على عميل واحد في كل مرة، يمكن للمعالج أن يخصص وقته لمجموعة أكبر من الأشخاص، مما يقلل التكلفة على المشاركين.

 

تقنيات العلاج الجماعي

تختلف تقنيات المجموعة العلاجية وفق عدة معايير : حجمها، تجانسها، أوعدم تجانسها  ، سواء كانت مفتوحة أو مغلقة، الطريقة المطبقة في العلاج الجماعي. 

أولًا: الحجم 

تعتبر المجموعة العلاجية صغيرة عندما تتكون من 5 إلى 10 أعضاء. كلما قل عدد الأشخاص، كلما كانت الروابط أوثق وأقوى. عندما تزيد المجموعة عن 10 أشخاص تبدأ مجموعات فرعية أكثر إنتاجية في التشكل، مما قد يكون له تأثير إيجابي، ولكن سلبي في بعض الأحيان.

ثانيًا: التجانس أو عدم التجانس  

يمكن للطبيب المعالج أن يقرر هذا الجانب بناءً على معيار واحد، مثل الجنس ( ذكر أو أنثى ) أو الأعراض أو المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو العمر.

المجموعات المتجانسة يكون لديها المزيد من الاتفاق، كما تفيد المجموعات غير المتجانسة أحيانًا من إمكانية تسليط الضوء على الاضطرابات الجسدية والنفسية المختلفة.

ثالثًا: مجموعة مفتوحة أو مغلقة 

يتم  قبول الأعضاء الجدد في المجموعة المفتوحة في أي وقت، ويعني ذلك أن الأفراد يمكنهم الانضمام إلى الجلسات في أي مرحلة من مراحل العلاج، حيث تتميز هذه المجموعات بالمرونة، كما يمكن للأشخاص الانضمام والخروج مستقبلًا حسب رغبتهم أو احتياجاتهم.

أما المجموعة المغلقة تكون للأعضاء الجدد بعد بدء جلساتها، ويُحدد عدد الأعضاء قبل بدء العلاج، ولا يُقبل أعضاء جدد بعد ذلك، وتظل المجموعة ثابتة طوال فترة العلاج، مما يتيح للأعضاء بناء علاقات أعمق وثقة أكبر مع بعضهم البعض.

رابعًا: التقنية التي تركز على العملية أو التثقيف النفسي 

يقوم التثقيف النفسي من تقديم أدوات ونصائح للأعضاء لإدارة الصعوبات التي يواجهونها بنجاح (سواءً كانت مشكلات أو أمراض محددة). 

كذلك يركز العلاج الجماعي على العلاقة الجماعية في حد ذاتها كونها سبب من أسباب التشافي، فضلاً عن فائدته في مساعدة الأشخاص على التطور والتحسن نفسياً.

 

:جلسات العلاج الجماعي واستخداماتها

يمكن استخدام العلاج الجماعي لمساعدة مجموعة واسعة من الأشخاص، مثل الأشخاص الذين يعانون من القلق، على سبيل المثال.

ومع ذلك، فإن فعاليته تكون أكثر أهمية بالنسبة لبعض الاضطرابات، نذكر منها: 

  • مشاكل العلاقات الاجتماعية 
  • فُصام
  • اكتئاب
  • الرهاب، وخاصة القلق الاجتماعي
  • الإدمان
  • الأذى الذاتي
  • بعض الأمراض أو الأمراض الخطيرة
  • اضطرابات الأكل (TCA)
  • اضطراب الوسواس القهري (OCD)

يمكن أن يكون العلاج الجماعي مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يمرون بحادث مؤلم في حياتهم، مثل الصدمات، أو اضطراب ما بعد الصدمة ( PTSD( 3. 

 

بالإضافة أنه وجد، أن العلاج الجماعي القائم على العلاج السلوكي المعرفي يساعد الأشخاص على التعامل مع:

  • إدارة الغضب
  • الألم المزمن
  • المرض مزمن
  • الإجهاد المزمن
  • مشكلات الطلاق
  • العنف الأسري
  • الحزن والخسارة
  • إدارة الوزن

 

العلاج الجماعي في مركز مطمئن

يُشرف في مركز مطمئن للاستشارات النفسية، مجموعة من المتخصصين على جلسات العلاج الجماعي، يعملون على تصميم برامج مخصصة تستجيب لاحتياجات  كل مجموعة، حيث تتضمن الجلسات مناقشات مفتوحة، تبادل التجارب، وتعلم تقنيات جديدة للتعامل مع المشاعر السلبية، ومن خلال هذه البيئة الجماعية، يشعر الأفراد بالانتماء والدعم، مما يعزز من إحساسهم بالأمان ويساعدهم على استكشاف مشاعرهم بشكل أعمق وكيفية التعامل معها.

 

إذا كنت تشعر بأنك قد تستفيد من العلاج الجماعي أو أحد أحبائك، فابدأ بالخطوات التالية:

  1. استشر معالجك النفسي ليوصيك بأفضل نوع من العلاج الجماعي لحالتك.
  2. ضع في اعتبارك تفضيلاتك الشخصية، بما في ذلك ما إذا كانت جلسة العلاج الجماعي المفتوحة أو المغلقة مناسبة لك.
  3. من المهم أيضًا أن تفكر فيما إذا كان العلاج الجماعي سيكون كافيًا بمفرده أم أنك بحاجة إلى مساعدة إضافية على شكل علاج فردي.

 تحدث إلى طبيبك أو معالجك لتحديد نهج العلاج المناسب لاحتياجاتك، ودمتم بخير. 

 

الأسئلة الشائعة في العلاج الجماعي

لماذا ينجح العلاج الجماعي؟

لأنه يساعد في تحويل الأفكار السلبية إلى أفكار عقلانية منطقية، وذلك لأن المجموعات السلوكية المعرفية تُغير تلك السلوكيات الخاطئة من خلال  تغيير أنماط طُرق وأنماط التفكير المستخدمة.

كيف تحافظ على السرية في العلاج الجماعي؟

سيكون ذلك هدف مشترك لجميع الأعضاء في الأصل، كما أنهم يُعانون جميعاً  من نفس المشكلة ولا يرغبون في تداولها أو الحديث عنها في الخارج، كما يمكن أيضا من توقيع عقد اتفاقية منذ بداية البرنامج العلاجي يحتوي على المعايير الأخلاقية والقواعد التي يجب الالتزام بها، مما ينعكس إيجابيا على جميع الأعضاء في الشعور بالأمان والثقة المتبادلة.

ماهي المدة التي يستمر فيها برنامج العلاج الجماعي؟ 

حسب ما يحدده المختص في الخطة العلاجية، حيث تجتمع المجموعة عادة مرة إلى مرتين كل أسبوع لمدة ساعة أو ساعتين، إلى حين التعافي.


لماذا نحن

العلاج الجماعي: أنواعه وفوائده وتقنياته وكيفية الاستفادة منه

كانت مهمتنا الأساسية منذ بداية مركز مطمئن، العمل على تحسين حياة الأفراد والمجتمعات من خلال تحسين جودة الحياة وتحقيق الصحة النفسية.

إن احساسنا بالمسؤولية تجاه ما تمثله أهمية الصحة النفسية على حياة الفرد، يمثل دافعاً كبيراً في تقديم خدمات الرعاية الصحية بأعلى المعايير العلاجية والخدمية لتحقيق أفضل الخدمات لعملائنا.

يعمل فريق مركز مطمئن للمساهمة في تحقيق حياة أفضل من خلال استقطاب أفضل الكفاءات الصحية والإدارية لتقديم تجربة علاجية متميزة في بيئة آمنة لضمان تقديم رحلة علاجية مُرضية تغرس في نفوس عملائنا الرضا التام تجاه رفاهيتهم وتحقيق الذات.

التدريب

يقدم مركز مطمئن للعلاج النفسي مجموعة متنوعة من البرامج التدريبة للأخصائيين النفسيين وتأهيلهم لممارسة العلاج النفسي وفق أحدث الفنيات العلاجية على أيدي خبراء ومختصين.

علاج غير دوائي

يقدم مركز مطمئن للعلاج النفسي خدماته المتعلقة بالصحة النفسية والاستشارات الأسرية والعلاج السلوكي المعرفي دون استخدام الأدوية.

اخصائيون ذو خبرة

يتميز مركز مطمئن للعلاج النفسي بضمه لنخبة من الأخصائيين المتميزين ذوي الخبرة العريقة والكفاءة العالية في مجال العلاج النفسي.